"منهاج الكوملة لتشكيل حكومة فدرالية و تأسيس سلطة الشعب في كوردستان"

"منهاج كوملة لتشكيل حكومة فدرالية و تأسيس سلطة الشعب في كوردستان"

المصدّق من قبل المؤتمر التاسع لـ كوملة
تمموز و اب 2001

المقدمة

من منظورنا لا يتحقق جميع حقوق و مطالب شعب كوردستان، الاّ من خلال تأسيس نظام ديمقراطي شامل و صريح يقرّ رسمياً بحق تقرير مصير جميع الشعوب في إيران ويكون قائماً في الدستور، (القانون الأساسي) للدولة.

نحن نأمل في تحقيق دولة إيرانية فدرالية ديمقراطية تتضمن مجموعة "حكومات إقليمية" فدرالية ذات حقوق مشتركة و حكومة مركزية مكونة من قبل الشعوب والاقاليم الفدرالية تمثل فدرالية جميع المكونات.

ففي اطار ذلك،نقوم بإعلان منهاج كوملة لتحقيق كوردستان فدرالية ، ذلك المنهاج له صلة بأهداف واستراتيجيات "الكوملة" العامة وبتحقيق الديمقراطية في السياسة الإيرانية. فكل ذلك لا يكون الاّ مع اتساع رقعة المشاركة الجماهيرية في الحكم الذاتي وعدم الاضطهاد القومي للكورد وتحقيق الديمقراطية في كوردستان.

من اجل نيل حقوق تقرير المصير وتحقيق الأهداف المرجوة في المنهاج المعلن، نناضل من خلال إقامة حركة ثورية شعبية كوردية، تسعى الى تنظيم جماهيري واسع لشعب كوردستان وجمعهم، كما سنطالب في نفس الوقت جميع الحكومات المركزية الى تحقيق تلك الأهداف استناداً الى الكفاح الجماهيري للشعوب.

الفصل الأول

حدود سلطات حكومة كوردستان الفدرالية

أولاً: تأسيس إقليم كوردستاني فدرالي، تتضمن اتحاد جميع المناطق الكوردية و المكونة من وحدات إدارية و سياسية، واقعة في عدد من المحافظات غربي ايران،على ان يكون هذا الاتحاد حر و بمحض ارادتهم.

ثانياً: كل ما له صلة بتشريع القوانين، العدالة، الشرطة، الشؤون المالية، الإدارية والثقافية لكوردستان تكون ضمن مسؤولية "الحكومة الإقليمية" الفدرالية الكوردستانية. ان إقليم شعب كوردستان و جميع الأقاليم الفدرالية الإيرانية الأخرى سيشكلون في نفس الوقت جزءاً من المؤسسات التشريعية و أدارة الحكومة الفدرالية الإيرانية.

ثالثاً: العمل على كل ما له صلة بالسياسة الخارجية، و الدفاع عن أية اعتداءات خارجية، صياغة برامج و سياسات اقتصادية طويلة الأمد، تشكيل نظام النقد الدولي الشامل وشبكة اتصالات الدولة تكون ضمن سلطة الحكومة الفدرالية. لكن كل ما يتعلق بقرارات تخص مباشرة بمصالح الشعب الكوردي ضمن ذلك يكون بالتشاور مع "الحكومة الإقليمية" الفدرالية الكوردستانية.

رابعاً: يجب أن تكون شرطة (القوات الداخلية) الكوردستانية ضمن سلطة "الحكومة الإقليمية" الفدرالية الكوردستانية، فكل عملية التسلح والحشد العسكري للحكومة الفدرالية في إقليم كوردستان تكون بموافقة ومراقبة المؤسسة العليا في حكومة كوردستان الفدرالية.

خامساً: تقوم الحكومة الفدرالية بتخصيص جزء من ميزانية الدولة، سنوياً بحسب عدد سكان كوردستان، نسبة بعدد جميع سكان ايران، للتعويض عن التأخر الاقتصادي الذي حلّ بالشعب الكوردي مع رفع مستوى معيشتهم كي يعيشوا بسلام. يجب ان تكون الية توزيع تلك الميزانية ضمن سلطة الحكومة الكوردستانية الفدرالية.

سادساً: يجب ان تكون اللغة الكوردية أحدى اللغات الرسمية في البلاد في جميع مؤسسات الدولة، المدارس وجامعات كوردستان، المؤسسات الثقافية والفنية، و وسائل الاعلام. كما يجب تعلم اللغة الفارسية في مدارس كوردستان، وتكون لغة الرسائل، ولغة العلاقات العامة مع الحكومة الفدرالية.

الفصل الثاني

خطوط عامة في منهاج الحكومة الفدرالية

الخطوط العامة في سياسة وخطة عمل "الحكومة الإقليمية" الكوردستانية الفدرالية كما يلي:

أولا: فصل الدين عن الدولة. تعتبر الديانة ضمن الخصوصيات الفردية والشخصية ويعود حرية اختيار الدين أو عدم التدين ضمن الحرية الشخصية للأفراد وكذلك حرية ممارسة الأديان والمناسبات الدينية.

ثانياً: المساواة بين المرأة والرجل في جميع مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والتشريعية والقضاء على كل ما له صلة بعدم المساواة في الحياة والثقافة الاجتماعية.

ثالثاً: حرية اختيار المؤسسات و مسؤولي إدارة الدولة.

رابعاً: ضمان حرية ابداء الرأي والتمسك بالمعتقدات وكل ما يتعلق بإصدارات ونشاطات سياسية مع حرية المنظمات والأحزاب السياسية والحرية في الاجتماعات والتجمعات الأدبية والفنية والمهنية، كذلك يجب ان تمتاز النقابات بكامل الحريات والنشاطات العمالية والمهنية والسياسية كذلك.

خامساً: العمل من اجل تطوير العدالة الاجتماعية والحدّ من المعاناة واحتياجات الشريحة العمالية والكادحة وتلبية الحاجات والرغبات الاساسية في مجال الصحة و الدراسة والضمان الاجتماعي.

سادساً: تحقيق اهم وابسط مطالب و حقوق عمالية، كتحديد اقل مستوى أجور العمال بحسب الغلاء والحاجات الاسرية المعيشية للعمال، وكذلك تأسيس قوانين التكافل الاجتماعي واعانة البطالة.

سابعاً: وضع نظام مالي بما يكفّل دون سن 16.

ثامناً: تدشين نظام علمي متقدم في مجال التربية والتعليم وتوفيره للجميع، وكذلك القضاء على الجهل عن طريق ادارة مشاريع تربوية عاجلة للمتقدمين في السن.

تاسعاً: حماية البيئة وتحسينها، فحماية الغابات و الاستفادة من مصادر المياه والمكونات الطبيعة في مجال الاعمار والأمانة العامة من ضمن تلك الحمايات.

عاشراً: تطوير ونمو جوانب الثقافة والفنون، الصحافة، والمكتبات العامة مع توفير السبل في مجال التواصل والحصول على الوسائل التكنولوجية والعلمية من قبل الشباب وجميع شرائح المجتمع.

الحادي عشر: مكافحة المواد المخدرة وإتاحة فرص و وسائل التشجيع، الرياضة وتعليم المهن و التربية لفتوة كوردستان وشبابها.

الثاني عشر: نمو روح الأخوة والتعايش السلمي بين جميع الشعوب الإيرانية، بجانب حماية حقوق الأقليات القومية والأثنية والحفاظ على ثقافاتهم وتراثهم داخل كوردستان.




عدد القراءات‌‌ 1069

AM:02:25:17/09/2016