إيران تستمر بتهديد أمن المنطقة ... الكشف عن صواريخ جديدة

قال وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي في خطاب بثه التلفزيون اليوم الخميس إن طهران أطلقت صاروخاً باليستياً سطح - سطح يبلغ مداه 1400 كيلومتر وصاروخ كروز جديداً، متجاهلة مطالب الولايات المتحدة بوقف برنامجها الصاروخي.

وأضاف حاتمي: «الصاروخ سطح - سطح، والمسمى باسم قاسم سليماني، يبلغ مداه 1400 كيلومتر، فيما يزيد مدى صاروخ كروز، الذي يحمل اسم أبو مهدي، عن 1000 كيلومتر».

وقتل سليماني قائد فيلق القدس الإيراني بالحرس الثوري وأبو مهدي المهندس القيادي في الحشد الشعبي العراقي في يناير (كانون الثاني) الماضي في غارة أميركية استهدفت موكبهم في مطار بغداد.

ويذكر أنه في نهاية الشهر الماضي، أعلنت قوات «الحرس» الإيراني عن إطلاق صاروخين باليستيين من «تحت الأرض»، خلال أيام مناورات بحرية وصاروخية في مياه الخليج العربي، وذلك غداة إعلان تأهب في قاعدتين أميركيتين في المنطقة.

في 4 ديسمبر (كانون الأول) الماضي، اتهمت بريطانيا وفرنسا وألمانيا، الموقعة على الاتفاق النووي، إيران بتطوير صواريخ باليستية قادرة على حمل رؤوس نووية. ودعا سفراء الدول الثلاث لدى الأمم المتحدة، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في رسالة لإبلاغ مجلس الأمن بأن برنامج إيران الصاروخي «لا يتماشى» مع القرار الأمم المتحدة 2231 الذي تبنى الاتفاق النووي المبرم بين إيران وست قوى عالمية في 2015.



عدد القراءات‌‌ 199

PM:09:25:20/08/2020