اعدامات جماعية في ايران ومحاولة اغتيال معارض إيراني في كردستان العراق

تعرض أكبر سنجابي من مواليد عام 1973 ، من سربل الذهب ، عضو منظمة خبات الإيرانية الكردية المعارضة  منذ 12 عاما ويقيم في إقليم كوردستان العراق بسبب هويته السياسية المعرضة وعدم قدرته على العودة لإيران .

صباح يوم الاثنين 6 حزيران / يونيو.  ، 2022، الساعة 11:00 صباحاً في منطقة صحا تقان ، الواقعة ضمن مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق على بعد 50 مترا من المقر الدبلوماسي لمنظمة خبات ، تعرض سنجابي لهجوم إرهابي بقنبلة كادت ان تودي بحياته وهو يتلقى حاليا العلاج الطبي في أحد المستشفيات.

 

 

ويقوم المسؤولون الأمنيون في منظمة "خبات" وحكومة إقليم كوردستان بالتحقيق بالحادث.

 

ومن الهم التذكير ان هذه العملية ليست اول اغتيال بحق عناصر منظمة خبات ولقد تعرض سابقاً ايضاً زعيم المنظمة بابا شيخ حسيني ، لهجمات عدة مرات من قبل الإرهابيين بهدف تصفيته بسبب نشاطه السياسي.

 

 وتجدر الإشارة إلى أن إيران قامت بشكل روتيني في السنوات الأخيرة من خلال فيلق القدس ودبلوماسييها بعمليات اغتيال وخطف وأنشطة استطلاعية، بهدف اغتيال ناشطين سياسيين إيرانيين معارضين، حيث سقط مئات النشطاء السياسيين في إيران وكردستان ضحية لسياسة الاغتيال التي انتهجتها جمهورية إيران الإسلامية ، العملية الحالية هي واحدة من أحدث اغتيالات التي وقعت بحق عدد من المناضلين المعارضين لإيران نذكر منهم موسى بابخاني وبهروز رحيمي الذين سقطا في كردستان العراق ايضاً العام الماضي.

 

مشانق بالجملة 

 

هانا: أعدم مسؤولو سجن دوزاب المركزي ، الاثنين 7 يونيو 2022 ، اثني عشر سجينا بلوشيا ، بينهم امرأة ، بتهمتي "القتل" و "المخدرات" بناء على أوامر من السلطات القضائية في إقليمي سيستان وبلوشستان في ايران.

 

 وقد تم تحديد هويات هؤلاء السجناء والتهم الموجهة اليهم على النحو التالي:

 

 1- مواطنة من عائلة "قرقج" ، من قرية كحق في مدينة الزحاك ، اعتقلت عام 2019 بتهمة قتل زوجها ، وموجودة في هذا السجن منذ ذلك الحين.

 

 2- "محمد علي كهرزي" نجل غول محمد من سكان خشاش ، اعتقل بتهمة "القتل العمد" عام 2016.

 

 3- "محمد عمر كهرزي" نجل غول محمد من سكان خشخ اعتقل بتهمة "القتل" عام 2017 مع شقيقه محمد علي.

 

 4- مهدي نصيري ، 36 عاما ، من نصرباد (زابل) ، اعتقل في 2018 بتهمة القتل العمد.

 

 5- اعتقال "عيسى سفاري" من قرية دوزاب بتهمة القتل العمد.

 

 6- اعتقال "حميد الله باليز" من دوزاب بتهمة القتل العمد.

 

 7_إبراهيم غلجائي ، 25 عامًا ، من دوزاب ، اعتقل عام 2019 بتهمة "جرائم مخدرات".

 

 واعتقل 8 "جليل قرقيج" من دزاب بتهمة "جرائم مخدرات" عام 2016.

 

 9- ناصر محمداني ، نجل أسلم ، حوالي 50 عامًا ، متزوج ، من سكان قرية دارجيابان التابعة لمدينة دوزاب ، اعتقل بتهمة "جرائم مخدرات" عام 2017.

 

 10_ "محمد نبي كبداني" المعروف بإبراهيم قرقج ، رجل دين سني ، متزوج ويقيم في منطقة مصنع ملح دزاب ، اعتقل بتهمة "جرائم مخدرات".

 

 11- القبض على "داستغير قرقيج" نجل عيد محمد من قرية جريكة في مدينة الزحاك عام 2017 بتهمة "جرائم المخدرات".

 

 12- "إبراهيم رخشاني" (جسر) ، نجل محمد ، 32 عامًا ، متزوج ، من سكان دزاب ، واعتقل عام 2019 ، بتهمة "جرائم مخدرات".

 

 الجدير بالذكر أنه تم نقل هؤلاء السجناء إلى الحبس الانفرادي بسجن دوزاب المركزي يوم السبت 4 يونيو 2022 لقضاء أحكام الإعدام الصادرة بحقهم ، وتم إعدامهم جماعياً في 6 يونيو.

 ولم ترد أنباء عن عمليات الإعدام هذه في وكالات الأنباء الرسمية في إيران.  يتم تنفيذ 88٪ من عمليات الإعدام في إيران سراً من قبل جهات رسمية ، بما في ذلك الحكومة والقضاء ، لكن لم يتم الإبلاغ عنها.

 

المصدر: اخباركم اخبارنا 




عدد القراءات‌‌ 220

PM:01:47:07/06/2022