كلنا للوطن .. يا للعار عسكر عم يقمع ثوار


 

بعد اربعين يوما على إنفجار بيروت خرج المتظاهرون في لبنان للإحتجاج على تأخر نتائج التحقيق ليخرج الجيش اللبناني المتهم بالتواطىء مع التيار الوطني الحر وحزب الله ويطلق النار على المواطنين السلميين، ويصدر بعد ذلك بيانا أعلنت فيه قيادة الجيش اللبناني، في تصريح نشرته على حسابها في موقع "تويتر" أن "الجيش يعمل على تشكيل حاجز بشري للفصل بين تظاهرتين في محيط القصر الجمهوري، ويضطر لإطلاق النار في الهواء بعدما قام متظاهرون برشق عناصره بالحجارة وضربهم بالعصي وحاولوا الوصول إلى القصر الجمهوري".

لا أحد يريد ضرب الجيش اللبناني سوى ذاك القابع في القصر والذي طلب من الجيش النزول الى الشارع ليقاتل شعبه ويمنعه من الوصول الى ما سماه يوما "قصر الشعب". وسارت أنباء عن اعتقال الجيش لعدد من المتظاهرين ضد الفساد، وعن وقوع جرحى بين المتظاهرين.

تصاعد التوتر في لبنان بعد انفجار مرفأ بيروت المدمر الذي وقع الشهر الماضي وأودى بحياة ما يقرب من 200 شخص، وبعد حريق آخر غامض وضخم في الموقع نفسه أمس الخميس.

ألا يستحق الشعب اللبناني العدالة ومعرفة من سرق ماله وفجر مرفأ بيروت وقتل أبنائه؟

 ألا يستحق الجيش اللبناني بأن يكون هو والقوى الأمنية اللبنانية وحدهم من يحملون السلاح على طول ال 10452 كلم مربع؟

ألا يستحق لبنان إستعادة عافيته عبر إخضاعه للحياد السلمي وتحييده عن الصراعات الإقليمية كما طلب البطريرك مار بشارة بطرس الراعي؟

حمل المتظاهرون الأعلام اللبنانية، ورددوا شعارات مندّدة بالطبقة السياسية الحاكمة، ومطالبة باستقالة عون، ومنها "ارحل"، و"ثورة"، إضافة إلى شعار انتفاضة أكتوبر/تشرين الأول "كلن يعني كلن"، الذي يعني أن جميع رموز النظام متورطون في الفساد، وعليهم أن يرحلوا ويسقطوا جميعاً.

بداية العقوبات الأميركية أتت لتستهدف حليفين لحزب الله سليمان إفرنجية ونبيه بري عبر إستهداف وزيرين تابعين لهما هما يوسف فنيانوس وعلي حسن خليل لضلوعهما في "الفساد" ودعم حزب الله الذي تصنفه واشنطن "منظمة إرهابية".

السؤال الذي يطرح نفسه هل تستهدف العقوبات ضباط الجيش اللبناني الذي يستهدف مواطنيين سلميين ويغطون سلاح حزب الله ويتعاونون مع الحزب وإعتباره صاحب اليد العليا والقرار.

النشيد الوطني اللبناني يقول "كلنا للوطن" ولم يقل "كلنا فدا حسن"، على الجيش اللبناني أن يحدد هو فداء لمن، يا للعار عسكر عم يقمع ثوار.   


عدد القراءات‌‌ 215

PM:11:24:12/09/2020


الاكثر مشاهدة